سيرة اللامرئي في الرسم: من آل سعيد الى هيمت

المقاله تحت باب  أخبار و متابعات
في 
19/04/2010 06:00 AM
GMT



 

عمان: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2010. (208  صفحات).

 صدر مؤخراً كتاب عنوانه سيرة اللامرئي في الرسم: من آل سعيد الى هيمت، وسوف يُحتفل بإطلاقه في نبض يوم الإثنين الموافق 19 نيسان الساعة 6:00 مساءاً. يتألف النص من بحث حول الفنانين الاثنين باللغة العربية يُقدمه الناقد الفني فاروق يوسف مع اقتباس طويل مترجم إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية. يُظهر الكتاب عدداً كبيراً من الصور للأعمال الفنيّة التي أنجزها آل سعيد وهيمت. وسوف يُعرض الكتاب للبيع بوجود هيمت لتوقيع النسخ التي يتم شراؤها. سوف تقدم الشاعرة والكاتبة العراقية مي مُظفر الكتاب في حفل التوقيع.

 

سيجري الاحتفال بالتزامن مع معرض بعنوان "في غابة الحب"، والذي يعرض مجموعة جديدة من الرسومات وكتب الفن للفنان العراقي هيمت، والذي يقيم في باريس، مع عدد من الأعمال الفنية التي أنجزها أستاذه الشهير شاكر حسن آل سعيد والذي كان من أكثر رجال الفن تأثيراً.    يرعى المعرض وإطلاقة الكتاب السفارة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي في عمان.

 

يرسم هيمت بنمط ملونٍ رائع والذي يستثير الطبيعة غير المروضة والغنية، والمنسوجات الشرقية، بينما تخلق حروفه المنمّقة ورموزه عمقاً روحياً وديناميكية حركية في إطار العمل الفنّي. إن أعمال آل سعيد الروحية، والتي تستلهم وحيها من خلفية صوفية، تُوازن بين التراث الفنّي العربي من جهة والتراث الفني الغربي من جهة أخرى. لقد كان الفن التأمُّلي بالنسبة لآل سعيد شكلاً من أشكال العبادة والتي مكّنته من أن يُصبح متوحداً مع الكون. سوف يستمر المعرض حتى 12 أيار (مايو) 2010.

 

جاليري نبض

عمان، الأردن

هاتف: 4655084 6 962+

www.nabadartgallery.com

nabad@nabadartgallery.com
 
 
 
موقع الفنان هيمت محمد علي