... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله Bookmark and Share

 

معارض تشكيلية

 

 

 

 
 
   
معرض لاعمال الفنان الامريكي جاك بيرسن Jack Pierson

د. فائز الحمداني

تاريخ النشر       04/06/2008 06:00 AM



 
اقيم مؤخرا في متحف الفن الحديث في ايرلندا معرض لاعمال جاك بيرسن وهو واحد من اكثر فناني الولايات المتحدة ابداعا وشهرة، ويمثل هذا المعرض مسحا لاعماله من عام 1980 حتى الوقت الحاضر، ويتضمن المعرض 45 عملا بضمنها اعماله الفوتوغرافية الابرز، مع التخطيطات والـ تكوينات installations و تشكيلاته النحتية الحروفية المميزة.مواضيع اعماله  هي عوالم الوحدة والميلودراما والسردية العاطفية .
 
 يدمج بيرسن عمله الذي يصور الحب المفقود والتوق الجنسي وتلاشي الالق الوجودي، بمرجعيات حرفية وبصرية واللحظات العابرة بسرعة والتصورات العاطفية. ان بيرسن ينقل هذه الافكار والاحاسيس عبر تقديم واسع للوسائط البصرية، كاللون والصورة الفوتوغرافية وكولاجات الجدران الفوتوغرافية ، والاعمال الكرافيكية والالوان المائية، ومنحوتات الجدران والارضيات المتكونة من الحروف الموجودة وبضمنها حروف الاعلانات الضوئية بالاضافة الى الـ  تكوينات installations المصنوعة من قطع الاثاث ومكونات متنوعة اخرى. وهي بتركيبها الغريب  ذو الايحاء السينمائي تدعو المتلقي لكي يكون قصته الخاصة حولها. وهو يقدم احيانا من خلال اعماله ايحاءات تنويمية تذكر بالفن الاسلامي. اما اعماله الفوتوغرافية فهي تتكون من صور ذات اغراءات حسية حزينة وهي احيانا مبالغ في كشفها الحلمي وهي تنقل احاسيس الوحدة والفقدان والحب.

 
 وهو من اول المصورين الذين طبعوا الاوراق بصور تنزف خارج اطاراتها التقليدية البيضاء. واخيرا فان اعمال بيرسن الاخرى تقع ضمن دائرة ما يمكن ان يطلق عليه باللافتات الحروفية، من خلال كلمات وعبارات مشكلة على احرف فضية مصنوعة من مكونات الاعلانات الضوئية او الالمنيوم المصقول وهي تتضمن عبارات:( توقف) او (كأنه وحيد) او (اي احد) او عبارة (الرب) او (الايمان). ان اعماله تعكس الحساسية الغنائية لفترة الخمسينيات.

ولد جاك بيرسن في بليماوث في ماساتشوسيس، في عام 1960 ودرس في كلية ماساتشوسيس للفنون في بوستون. وقد حازت اعماله على شهرة واسعة في اوربا واسيا بالاضافة الى الولايات المتحدة. ومن معارضة المفردة التي اقيمت مؤخرا ، معرض في مركز الفنون في سانتا مونيكا في برشلونة 2007 ، ومعرض سابين كنوست في ميونخ 2007 وريجن بروجكتس في لوس انجلوس 2007 ومعرض اوريل شيبلير في برلين 2007. كما اقيم له معرض استعادي في متحف الفن المعاصر في ميامي 2002 كما قدمت له في 2004 سلسلته من اللوحات الشخصية في ويتني بينالي. كما ان اعماله معروضة في المجموعات الدائمة في متاحف الفن المعاصر ومنها متحف غوغنهايم في نيويورك و متحف سان فرانسسكو للفن الحديث. وهو مقيم حاليا في نيويورك.


مقالات اخرى لــ  د. فائز الحمداني

 

copyright © 2008  Al ZaQurA.com, Inc. All rights reserved 

 

 

Developed by
ENANA.COM